هذا ما يحصل لعينيكِ إذا استعملتِ مستحضرات مكياج منتهية الصلاحيّة!

آثار مستحضرات مكياج منتهية الصلاحيّة على العيون

آثار مستحضرات مكياج منتهية الصلاحيّة على العيون

هذا ما يحصل لعينيكِ إذا استعملتِ مستحضرات مكياج منتهية الصلاحيّة، حيث يعتبر هذا الأمر خطيرًا للغاية، وآثاره السلبية قد لا تحصى! وكنا قد أخبرناكِ عن هل تنتهي صلاحية كريمات العناية بالبشرة إذا لم نفتحها؟

ias

الكثير من النساء تمتلك مستحضرات تجميل قديمة حتى أنها تنسى أحيانًا متى اقتنتها، فهل يمكننا استخدام هذه المنتجات المنتهية الصلاحية؟ ومتى يصبح من الضروري التخلص منها تجنبًا لأضرارها؟

العين وعلاقتها بالمكياج

إن صحة العينين والرؤية السليمة، تعد مفتاحًا لصحتكِ ورفاهيتكِ. واللافت أن علاقة المكياج المثالي تتناسب طردًا مع سلامة العين. يعد مكياج العيون آمنًا للاستخدام بشكل عام، طالما أنك تتخذين بعض الإجراءات الصحيحة لحماية عينيكِ.

بالنسبة للعديد من السيدات، يعد تطبيق مكياج العيون جزءًا من روتينهن اليومي، مثل تنظيف أسنانهن أو ارتداء ملابسهن مثلًا. ومع ذلك، فإن وضع أي شيء بالقرب من العين، مثل الماسكارا أو كحل العيون أو الرموش الصناعية، قد يشكل خطر الضرر إذا لم تكوني حذرة في تطبيقه. لذلك، عليكِ اختيار منتجات تناسب عينيكِ مع الحفاظ على سلامتهن.

احمرار وتهيج إحدى أضرار المكياج المنتهي الصلاحية

من المفاهيم الخاطئة والشائعة أن مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية آمنة للاستخدام، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. ترتبط المخاطر باستخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية بما في ذلك انسداد المسام ونمو البكتيريا. من المهم أن تضعي في اعتباركِ، مدة بقاء مكياجك في المنزل حتى تتمكني من تجنب هذه المخاطر الصحية المحتملة.  وقد يهمكِ في السياق ذاته معرفة 5 مكونات طبيعية موجودة في أهم كريمات العناية بالبشرة.

آثار  مستحضرات مكياج منتهية الصلاحيّة على العيون
مستحضرات مكياج منتهية الصلاحيّة

قد تتفاعل بشرتكِ مع مكونات المنتج إذا وصلت إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها. هذا يمكن أن يؤدي إلى احمرار أو تهيج. إذا علقت البكتيريا على الفرشاة مثلًا، فإنها يمكن أن تتكاثر بسرعة وتسبب ظهور البثور أو غيرها من الالتهابات.

يعد العفن مشكلة شائعة أخرى في مستحضرات التجميل القديمة، لأن الرطوبة تتراكم داخل العلب بمرور الوقت، مما يؤدي إلى نمو العفن، والذي من الممكن أن يحدث تهيجات أو بعض الالتهابات.

هناك خطر آخر لاستخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية، وهو تغير لون المنتج مع مرور الوقت. هذا مهم بشكل خاص لمنتجات كريمات الأساس. كلما تم الاحتفاظ بكريم الأساس لفترة أطول بعد الشراء، فإنه يمكن أن يتأكسد، وهذه الأكسدة يمكن أن تغير اللون. إذا لاحظتِ أن كريم الأساس ذو اللون البيج المفضل لديكِ على سبيل المثال، يتحول إلى لون برتقالي، فهذا مؤشر أن صلاحيته قد انتهت.

يعد استخدام حاسة الشم أيضًا طريقة لمعرفة ما إذا كان مكياجكِ قد أصبح تالفًا أم لا. تعمل هذه الطريقة بشكل جيد مع كريم الأساس والماسكارا. إذا كان للمنتج رائحة غريبة، أو مختلفة عما كانت عليه عندما اشتريته لأول مرة، فتخلصي منه على الفور.

أما في حال إذا بدأ كريم الأساس الخاص بكِ بالانفصال إلى طبقات، أو أصبحت عصا الماسكارا جافة، فقد تحتاجين إلى إعادة النظر في استخدام هذه المنتجات. لا تضيفي الماء إلى الماسكارا الخاصة بكِ لزيادة الرطوبة، لأن ذلك يمكن أن يزيد من إنتاج البكتيريا. في الواقع، يستمر المكياج عادةً لمدة عام واحد من تاريخ التصنيع قبل انتهاء صلاحيته. وقد يهمكِ معرفة خطوات العناية بالبشرة بالترتيب.

آثار  مستحضرات مكياج منتهية الصلاحيّة على العيون
كريمات العيون

ماذا يحدث لمنتجات المكياج منتهية الصلاحية؟

في الواقع، لن يكون المنتج منتهي الصلاحية فعالًا كالمنتج الجديد. أوضح طبيب الأمراض الجلدية بريندان كامب مؤخرًا حيث قال “قد لا يكون لها وقت طويل، وقد يكون اتساقها مختلفًا، وقد لا تبقى على بشرتكِ، بنفس الطريقة التي يعمل بها المنتج الجديد.”

في حقيقة الأمر، إن تدهور فعالية المنتج قد يكون خطيرًا وله أضرار كثيرة، خاصةً في حالة واقي الشمس، أو منتج التجميل الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس “SPF”. إذا كنتِ تستخدمين هذا الواقي وانتهت صلاحيته قبل شهر مثلًا، فمن المحتمل ألا يوفر لبشرتكِ الحماية المطلوبة.
أردف الدكتور كامب قائلًا: “بالإضافة إلى ذلك، ومع مرور الوقت، قد تتغير التركيبة الكيميائية لمنتج العناية بالبشرة ويمكن أن يسبب تفاعلات جلدية”. كما تابع: “على سبيل المثال، قد يظهر التهاب الجلد التماسي على شكل بقع حمراء مثيرة للحكة ومتقشرة ومنتفخة على الجلد. كما أن البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى قد تلوث المنتج في النهاية، مما يعرض بشرتكِ للعدوى.”

آثار  مستحضرات مكياج منتهية الصلاحيّة على العيون
اضرار قد لا نتوقعها

بعض الإرشادات التي تمكنكِ من معرفة تاريخ انتهاء صلاحية المنتج

  • عادة ما تعتبر الماسكارا والكحل السائل آمنة للاستخدام لمدة ثلاثة أشهر. المنتجات السائلة المستخدمة بالقرب من العين تزيد من خطر انتشار البكتيريا.
  • يمكن استخدام محدد العيون على شكل قلم الرصاص، ومحدد العيون الجل وأقلام الشفاه لمدة تصل أقصاها إلى عام.
  • عادةً ما يكون كريم الأساس المائي صالحًا لمدة عام تقريبًا، بينما يكون كريم الأساس الزيتي صالحًا لمدة 18 شهرًا بشكل تقريبي.
  • عليكِ التفكير في استبدال كريم الأساس أو أحمر الخدود كل ستة أشهر إلى سنة.
  • منتجات البودرة، إذا تم تخزينها بشكل صحيح وخالية من الرطوبة، تكون صالحة لمدة تصل إلى عامين.
  • أحمر الشفاه صالح لمدة سنة إلى سنتين، ويمكن استخدام ملمع الشفاه لمدة ستة أشهر إلى سنة واحدة.
آثار  مستحضرات مكياج منتهية الصلاحيّة على العيون
كيفية تفادي الاضرار

يبدأ تقليل انتشار البكتيريا وتكاثرها في المكياج باستخدام الفرش النظيفة والحديثة. حيث يجب غسل الفرش الاسفنجية المستخدمة لوضع المكياج كل سبعة إلى 10 أيام لتجنب نمو البكتيريا، وبالتالي تراكم العفن عليها.

لذلك يعد اتباع الإرشادات الخاصة بانتهاء صلاحية منتجات المكياج، هو الخطوة الأولى لحماية نفسكِ من أي مخاطر صحية محتملة ممكن أن تحدث لكِ في المستقبل، والسبب الأهم يعود إلى أن المكياج هو وسيلة رائعة للتعبير عن الجمال الخاص بكِ أيضًا. لذا، كوني حذرة عند اختيار منتجاتكِ لضمان الحفاظ على بشرة نظيفة خالية من أي مشاكل.

وأخيرًا، إليك من هنا أسرار النجمات لبشرة صافية وخالية من الشوائب.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية