زيت التامانو للشعر: نوع جديد فوائده مذهلة

زيت التامانو للشعر

زيت التامانو للشعر

زيت التامانو للشعر، نوع جديد وفوائده مذهلة، حيث سنخبركِ اليوم عن أهمية هذا الزيت الذي كان يستخدم منذ القدم في جنوب شرق آسيا كعلاج لمختلف مشاكل الوجه، الشعر وحتى الصحة العامة. 

ias

الجدير بالذكر أن زيت التامانو، يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومرطبة، تعمل على تقوية وتغذية فروة الرأس. إليكِ بعض من فوائده المذهلة!

ما هو زيت التامانو؟

يعد زيت التامانو من الزيوت التي استخدمت لقرون عديدة في مناطق جنوب شرق آسيا، وبفضل خصائصه الطبية الرائعة، تم استخراجه من حبات الجوز لشجرة التامانو، كما أن لزيت التامانو فوائد عديدة للبشرة والشعر والصحة العامة.

يشتق زيت التامانو من بذور شجرة الجوز التامانو، وهي شجرة استوائية دائمة الخضرة توجد في جنوب شرق آسيا، وتم استخدامه بشكل طبي لقرون عدة من قبل مختلف الثقافات الآسيوية والأفريقية وجزيرة المحيط الهادئ، ويتميز زيت التامانو بمظهر ورائحة جديرين بالملاحظة.
في أنقى أشكال زيت التامانو، يكون له اتساق سميك ولون أخضر داكن ورائحة عميقة ترابية وجوزية متميزة، ويدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة، وغالبًا يتم ذكره باسمه العلمي “زيت بذور Calophyllum Inophyllum”. علمًا أن فوائد الزيت للشعر أكثر بكثير ممّا تتوقّعين.

زيت التامانو للشعر
زيت التامانو للشعر

فوائد زيت التامانو

  • يعتبر زيت التامانو غني بالأحماض الدهنية، إذ يعمل على ترطيب البشرة، ويشكل طبقة شبيهة بحاجز تحبس الرطوبة في طبقات الجلد. 
  • أظهرت أبحاث ضئيلة أن زيت التامانو يحتوي على مواد مضادة للالتهاب والأكسدة، تساعد على التئام الجروح، منها مادة كاليوفيلوليد ودلتا توكوترينول Tocotrienol، وهي نوع من فيتامين E، ففي  عام 2015، أشارت دراسة إلى وجود نشاط عالي جدًا في زيت التامانو مضاد للبكتيريا وبينت قدرته على شفاء الجروح ضد السلالات البكتيرية المرتبطة بحب الشباب، بمختلف أنواعه. 
  • زيت التامانو بصنف بغناه بمضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الندوب، خاصةً تلك التي يتركها حب الشباب على الجلد، فهو يمتلك خصائص تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين.
  • يدخل زيت التامانو في تركيبة بعض الكريمات المكافحة لشيخوخة البشرة، فقد أوجدت دراسة مخبرية أجريت عام 2009 أن زيت التامانو يعمل على  امتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية وتثبيط 85 % من تلف الحمض النووي الناجم عنها، كما يمتلك القدرة على تحفيز مادة الكولاجين و  “GAGs” Glycosaminoglycans التي تكافح شيخوخة الجلد وتحثه على التجدد. 
  • الاستخدام المنتظم لزيت التامانو بشكل يومي، ولمدة شهر يساعد في علاج علامات التمدد، كما يعمل على تفتيح لونها وتلاشيها بشكل تدريجي.
  • يستطيع الوقاية من حروق الشمس ويعالج التصبغات الجلدية، كما أن له دور كبير في الوقاية من سرطان الجلد.  واكتشفي فوائد زيت الأرغان للبشرة.
زيت التامانو للشعر
زيت التامانو للشعر

كيفية استخدام زيت التامانو

قد يختلف استخدام زيت التامانو حسب نوع البشرة والشعر، ولكن بشكل عام فإن استخدام هذا الزيت بسيط للغاية. بالنسبة للعناية بالبشرة، يمكن تطبيقه مباشرةً على الجلد أو استخدامه بإضافة بضع قطرات إلى منتجات العناية بالبشرة الموجودة. بالنسبة لمشاكل الجلد، غالبًا ما يكون تطبيق الزيت مباشرة على المنطقة المصابة أكثر فعالية. على سبيل المثال، أما بالنسبة لعيوب الجلد، يمكنكِ تقليل ظهور الشوائب عن طريق وضع الزيت مباشرة على الشوائب.

كما أن استخدام زيت التامانو في العناية بالشعر فعال للغاية. لتطبيقه على فروة الرأس والشعر، يمكنكِ وضع الزيت في راحة يدكِ وتدليكه في فروة رأسكِ وشعركِ. ومن حيث فوائد الشعر، فهذا يجعل الشعر يرطب ويقوي ويبدو أكثر لمعانًا وحيوية. ومن الممكن أيضًا استخدام زيت التامانو كقناع للشعر. حيث يمكنكِ تطبيقه على شعركِ، وتركه لفترة ثم غسله لتوفير تغذية عميقة لشعركِ.

زيت التامانو للشعر
زيت التامانو للشعر

الآثار الجانبية لزيت التامانو

على الرغم من أن زيت التامانو يعتبر منتج طبيعي ومستخرج من بذور شجرة التامانو، ويحتوي على العديد من الفوائد الجلدية، فمثله مثل أي منتج آخر، له آثار جانبية في حالة عدم الاستخدام الآمن وعدم تطبيقه بشكل سليم، ومن أبرز آثاره الجانبية ما يلي:

  • 1. تهيج الجلد: زيت التامانو آمن بشكل عام للاستخدام الموضعي، لكن قد تعاني بعض النساء من تهيج الجلد، وهذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للسيدات ذوات البشرة الحساسة. فإذا واجهتِ احمرارًا أو حكة أو طفحًا جلديًا بعد استخدام زيت التامانو، فلا بد لكِ من التوقف عن استخدامه على الفور، واستشارة الطبيب.
  • 2. رد الفعل التحسسي: في حالات نادرة، قد تعاني بعض النساء رد فعل تحسسي تجاه زيت التامانو، وتشمل أعراض رد الفعل التحسسي: خلايا النحل، أو صعوبة التنفس، أو تورم الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق، فإذا واجهتي أيًا من هذه الأعراض بعد استخدام زيت التامانو، فاطلبي العناية الطبية الطارئة وعلى الفور.
  • 3. اضطراب المعدة: اللافت أنه يتم تناول زيت التامانو أحيانًا لخصائصه الطبية، ومع ذلك فإن تناوله عن طريق الفم قد يسبب اضطرابًا في المعدة أو الغثيان أو الإسهال. إذا واجهتكِ هذه الأعراض؛ فتوقفي على الفور عن استخدامه، واستشيري الطبيب.
زيت التامانو للشعر
زيت التامانو للشعر

طرق استخدام زيت التامانو للبشرة والشعر

يمكنكِ استخدام زيت التامانو بمفرده على البشرة أو الشعر، أو يمكنكِ إضافته إلى منتجات العناية وإلى زيوت أخرى، نذكر لكِ منها:

  • الطريقة الأولى:  عليكِ بفرك مقدار مناسب من زيت التامانو بين راحتي اليدين، ثم توزيعه على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. دلكي فروة الرأس لبضع دقائق، ثم غطي الشعر بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة قبل أن تغسليه بالماء الدافىء والشامبو المناسب.    
  • الطريقة الثانية:  عليكِ إضافة كمية مناسبة من زيت التامانو إلى أحد الزيوت الناقلة، مثل زيت الجوجوبا، زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، مع بضعة قطرات من زيت عطري كاللافندر. ثم ضعي الخليط في زجاجة ذات غطاء بخاخ ورشي منها على الشعر بشكل يومي. واطلعي أيضًا على فوائد زيت عافيه للشعر.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية